Monday, June 24, 2013

يضرب رأي مرتو.. بمارطو!



يضرب رأي مرتو.. بمارطو!

لعل أهم ما غيرني هذه السنوات الأخيرة، بسبب كثرة الأكل وقلة الحركة وبقائي أطول مدة في بيتي بعيدا عن ضجيج المادة والتسارع والافتتان بالمشتريات والإغراءات الإعلانية والدعائية في كل مكان..هو وزني! فلقد زاد وزني (وقافيتي)، في "بحر" سنة من 80 إلى  100 كلغ، مما جعل الطبيب يتفاجأ لهذه الزيادة: قلت له: نووورمال! الزيادة في كل شيء، ومنذ سنة زاد كل شيء بمقدار 200 في المائة، فلماذا لا أزيد أنا 10 في المائة..مثل رشوة المشاريع؟..ضحك وقال لي: هذه الزيادة في الوزن، قد زادت معها أشياء كثيرة خطيرة نسميها نحن في الطب بـ "ساندروم ميطابوليك"! يعني كارثة تنظيمية في جسم الإنسان! لقد زاد السكر عندك ليصل إلى 2 غرام!. قلت له: سينووورمال...السكر زاد..راه كان يدير 30 دينار ، راه في 100!.سينوررمال دكتور، أنا هذه الزيادة قاع ما تخوفنيش! قال لي مضيفا: لاطاسيون راها عند 18/9،معناه جد مرتفعة، لأن معدلها العادي عندك وفي سنك يجب ألا تتجاوز 13/7، راك في الريسك! قلت له: وين نبان أنا مع جارتنا زينب، عندها دياما 22/9 وتتمشى نووورمال وأنا في عمر ولدها الصغير! رد علي: الكوليسطيرول راه فايت السقف بالزيادة..وكذا التريغليسيريد..وهذا أخطر من الكوليسطرول.. والسبب كله في زيادة الوزن..ثم أن سبب الوزن على حسب التحاليل اللي جبتها..هي بسبب كسل الغدة الدرقية..معدل جد مرتفع TSH، وهذا يعني أن الغدة لا تشتغل! قلت له: وعلاه كاينة غيرهي  اللي ماتشتغلش..؟ 35 مليون مسلم ولائكي عندنا ما يخدموش!.معدل البطالة عندنا يفوق 30 في المائة! وحتى اللي يخدموا...غي يتسماو يخدموا! في الحقيقة ..هم "يروحوا للخدمة".. لكن يخدمو؟.. ما نضنش إذا كان فينا واحد جزائري يخدم!..حتى رئيس الجمهورية! قال لي: خطينا من السياسة هنا رانا في الصحة! قلت له: وعلاه وزير الصحة يخدم؟..لا هو ولا غيره ولا من سبقه! الصحة هي نفسها بحاجة للصحة! راها مريضة! راك تشوف المستشفيات العمومية كي ولات. وراك تشوف العيادات الخاصة كي ولات؟ مجازر ودكاكين لجمع المال! عملية جراحة بخمس مائة ألف دينار، تدخل وتخرج في ساعة..وتروح تدي طاكسي وأنت كرشك محلولة!..قال لي: باين عليك أنت مثقف، تشتغل في مجال الفكر وهؤلاء من يقتلهم القلق ويصابون بالغدة وبالسمنة الزائدة. المثقف يشتغل فكريا لهذا نجد رؤوسهم أحيانا كبيرة. فالرأس يزن 07 كلغ..في المتوسط.. وأنت فيما يبدو أكثر شوية! على حسب شكل الجمجمة ، رأسك راه يوزن 8 كلغ! قلت له: راك عارف واش راه رافد هذا الراس؟..هذا راس المحنة؟..راك عارف واش راه صاري برا يا دكتور؟..الحالة ماراها تعجبش..حتى حاجة ما راها نووورمال! واش هذا نووورمال؟..الدعوة راها مريضة.. رانا كالخلافة العثمانية في نهايتها! الرجل المريض!.. قال لي: راني عارف..وحتى أنا..راك كثرت علي الهدرة وراه عندي 40 واحد يستناو.. أعطيني 100 دينار وهاك الأوردناس!: أشري دوا بصح يخصك تنقص من الوزن..نقص من الأكل.. دير ريجيم.. والرياضة..وإلا أنت في خطر!
خرجت من عنده وأنا أسب كل الأطباء، لكوني لا أستطيع أن أنقص من الأكل! عندي شراهة تفوق الحد.. طبعا المشكل في الغدة الدرقية حسبما فهمت.. لكن هذا لم يكون يهمني..علي أيضا أن أرى طبيب الغدد؟..رايحيين يهبلوني ، يغددوني..! لن أشتري لا دواء ولن أتبع أي ريجيم..لا ريجيم بوليتيك ولا رجيم ناسيونال..أعود بالله من شيطان الرجيم! بسم الله الرحمن الرحيم!: من الآن فصاعدا سأتبع رجيم قاسي (تيزي وزو)..! أكيد أني لا أستطيع أن انقص من الأكل لإنقاص وزن البطن.. لكن أستطيع أن أنقص وزن الرأس! الطبيب قال لي: وزن رأسك يكون في حدود 8 كلغ! سوف أجعله ينقص ليصل إلى 04 كلغ أو أقل! لن أقرأ كتابا ولن أطالع صحيفة ولن أكتب سطرا ولن أسمع خبرا! سأصوم عن الثقافة والعلم لأنقص حجم رأسي إلى النصف. هكذا سأجد نفسي ببطن كالشكارة وبرأس كالإبرة لأكون "مسخة" طبق الأصل لنظامنا السياسي منذ الاستقلال!
وأفيق من نومي وأن أتحسس رأسي وأقول: آآآي..راسي .. راسي..واش صرالي! (لم أكن أعرف أني نطحت رأس زوجتي وهي نائمة وهي الآن في المستشفى..لأجراء فحوصات عميقة وتحقيق بوليسي حول الحادث الذي وقع لها وفيما إذا كنت فعلا ضربتها برأسي أم بهراوة أو مهراس أو مارطو..!

0 Comments:

Post a Comment

<< Home