Friday, February 22, 2013

عندما "نجحش" بكاء على التعليم!




عندما "نجحش" بكاء على التعليم!

اشتريت جحشا قبل سنتين، وكان عمره شهر واحد، وربيته أحسن تربية..!قمت في ذلك بمجهود فردي غير مسبوق..! أردت أن أنافس وزارة التربية والمنظومة التربوية، وأن أعكس رأي الناس في الحمار المغفل الجاهل "الحمار"!.وأن يجعل الحمار يقرأ ويكتب.. ويجتاز امتحان الباكالوريا في عامين!..
بدأت معه بتعلم الكتابة بأن ربطت له قلما في قائمته الأولى اليمنى..وهذا بعد أن علمته كيف يجلس وكيف ينزع القلم بفمه..ويضعه خلف أذنيه كالنجار!..علمته في شهرين كيف يكتب ويقرأ ما يكتب! أكبر صعوبة وجدتها في النطق! فلقد تعود جينيا أن ينهق..! لكن أنا علمته أن يتكلم! بلغة عربية وفرنسية أيضا! الفرنسية لم يتعلمها بسهولة..أما العربية.. فكان "يطير" فيها! لأنها كما قال لي "لغة قريبة من وسطه البيئي"... أما الفرنسية فقال لي أنه لا يحبها لأنها لغة كلاب العائلة! فالكلاب كما قال هي التي تسمى بأسماء فرنسية ونناديها داخل البيت بكلمات فرنسية! " أنتم تتحدثون مع الكلاب في بيوتكم بالفرنسية.. وأنا لست كلبا.. ولا أريد تعلمها".. هكذا قال لي.. لكني أفهمته بأن الدولة تريد ذلك..فقال لي: أريد أن أتعلم الأمازيغية أولا.. قلت له: والله أنا نفسي أريد ذلك وأشعر بأني حمار لكوني لا أعرف لغتي..! لكني وعدته أن أعلمها له عندما يكبر ويصير حمارا .. أما الآن فالجحش ، عليه أن يحضر للامتحانات...وآخرها الباكالوريا بعد عامين.. (أي هذه السنة)...
تعلم جحشي... الذي أسميته "العاقل"..بعدما اكتشفت أنه أعقل مني ومن كثير ممن هم من جنسي!..اكتشفت أنه يتعلم بسرعة وذكي أكثر مما كنا نتصور ومما ألصقنا به من تهم. برنامج السنوات الابتدائية ابتلعها هو في شهرين بدل سنوات..بل وصحح لي كثيرا من الأخطاء في البرنامج...لاسيما الأخطاء اللغوية والإملائية وحتى التاريخية التي تواجدت في النصوص! في المرحلة المتوسطة.."العاقل" صار "يطير" في الرياضيات والعلوم والفيزياء واللغات والتربية المدنية والدينية..! (وصل به إلى أن صار يفتي إلي في كثير من الأمور الشرعية!..الراجل ولى يصلي!..تصوروا! حمار ويصلي.. فما بالك بالبشر؟ بشر ولا يصلون!..).صار يحدثني في المرحلة الثانوية..خلال منتصف السنة الثانية..عن الفلسفة ويناقشني في أمور لا أنكر أني أجهلها!..عن التوحيد وعن الروح.. والخلق.. وعن النشأة الآخرة,, وعن المسؤولية الجزائية والعقاب والثواب.. والمرجئية وإخوان الصفا.. والمعتزلة ومسألة خلق القرآن..والقضاء والقدر.. والأخلاق والإيمان... وناقش معي فسلفة كانط...وهوبز..وسبينوزا وشوبنهاور..وروسو.. وديكارت..والغزالي .. وابن رشد ومحي الدين بن عربي في التصوف..! الحاصل أني غرقت معه...! شعرت بأني أنا حمار أمام جحش قد بدأ "يتحمر"!.."فجحشت" بالبكاء،! لا لأنه أفحمني في كثير من المسائل، بل لأني توصلت لأن أجعل من الجحش حمار المستقبل.. بفعل المنهجية والبرنامج السهل غير المكثف والمثابرة.. والعمل الميداني..! كما "أجحشت" و"أجحش" هو معي بالبكاء لبكائي"..لكون المنظومة التربوية رفضت أن تدخله المدرسة... بدعوى أنه "حمار" لا يفهم! وبدعوى أن المدرسة لا تريد أن تخرج "أحمرة"... بل تلامذة!..
بدون أن يدخل يوما للمدرسة ..تمكنت من أجعل من الجحش نابغة..! ثم أ"جحشت" بالبكاء ثانية.. عندما قال لي: سيدي.. أشكرك لأنك لم تدخلني  المدرسة..!
وأفيق من نومي وابنتي التي تحضر لامتحان شهادة التعليم المتوسط تقول لي ونحن على شاطئ البحر في هذا اليوم المشمس:بابا.. البحر الأبيض المتوسط..وين جاء ؟

0 Comments:

Post a Comment

<< Home