Saturday, April 29, 2006



سيرك عمار/ بسوط: عمار يزلي


الحيوانات المطعونة بالمرض

وجدت نفسي في زريبة "لتغبية" المواشي والدواجن وقد تفشى فيهم مرض جنون الماعز وجذري البقر وطاعون الجرذان والحمى القلاعية ومختلف أنواع الأمراض المزمنة و المعدية والأمراض النفسية التي لا حصر لها:من تدمير الشخصية إلى إزدواجها.. إلى درجة أني وجدت كبشا أصلع يدعي أنه هو رضا مالك!.. قلت له: مالك؟..راك بعقلك وإلا هبلت؟.. قال لي: بععع أنا هو رضا بعععع!..قلت له:أسكت أحسن ما يسمعك سعيد سعدي.. فهو طبيب نفساني يعرف نفسية الحيوانات.. لهذا فقد أعترف يوما أن "أخطأ في شعب"!..
مجموعة من الدجاج تنبش الأرض هنا وهنا بعد أن رفضوا حضارة الكهرباء والبيوت الاصطناعية..ووراءهم الكتاكيت تتمرغ في روث الأبقار والماعز.. وتنقب الأرض بحثا عن دودة أو نملة أو فتاة خبز..الفوضى كانت عارمة..بين الدجاج وبين عامة الحيوانات الأخرى..السارس قد حل..وكل الأمراض قد نزلت بهذا المجتمع ...لهذا لم تراودني فكرة الدخول إلى الزريبة.. أولا لأن الزريبة كانت محروسة من طرف رعاة (بقر)..وثانيا لأنها كانت تحت نظام الحجر الأربعيني!..وقد كتب على بوابتها الرئاسية:حذتار!..زريبة الحيوانات المرضى بالطاعون..!
هذا الإشعار دفعني إلى الطعن في مصداقية هذه التهمة ورحت أقفز فوق السياج وأدخل ..فلقد كان يبدو لي أن جئت في "مهمة مستحيلة" لأراقب ما يحدث وأحضر حركة التغيير التي تحدث في داخل هذه الزريبة لا سيما بعد أن قرر قادة القطعان إجراء تصويت على "فحل" من الرعية .. لا من "الرعاين".. بعد أن ضاقوا ذرعا بالرعاة التي عملوا فيهم ما عمله السيد علي في الكفار تذبيحا وبيعا وشراء وسلخا وضربا وجزا وكيا وقطعا للأذان والقرون والأظلاف..واللحى بالنسبة للماعز..!!
دخلت، وإذا بي أجد مجموعة من الذئاب تحاول أن تشكل لجنة مساندة لترشيح بيرجي ألماني..!لم أفهم سر هذا التحالف.. (فهمت ذلك بعد أن عرفت سر "التحلف" بين خنازير برية دخلت الزريبة ورشحت مرشحا لها لم يقبل ترشيحه بدعوى أنه بري! أجنبي عن الزريبة..رغم أن الذاب كانت هي الأخرى غريبة..!)..
تيس، وعنزة وكبش وسردوك وقط وعجل..راحوا يتنافسون في أيهم يفوز برئاسة القطيع الحيواني المدجن..! سمعت أحدهم يقول:بعععع!انتخبوني وسأعطي لكل واحد منكم الزرععععع!..بعععع.. اختاروني وكل واحد فيكم سيشبعععععع!فيما راح السردوك يقول:قوقوقوقو!..فيقووووو!ما تيقوا حتى في واحد غير في تيقوووو... قو قو قو!! أما العنزة فقد راحت تنادي:مأأأأأأأ...مأأأأأ...القطاع العام نعأأأأأأم...القطاع الخاص لألألألألألألأ!!!القط من جهته راح يتربص بالديك ويقول:مياووووو...إذا ماكليتكش مع اللي كلاووووو...نطير ريشك مياووووو!..العجل.. لم أفهم ماذا كان يقول:عووووه...أنا مستعجل نكبر ونوللي فرد..وننطح ونقول مووووه! العتروس، كان أكثر من العجل فهما :بلالالالالالا...نطلع ونوللي عليكم بالالالالالالا!..لالالالالالا!اختاروني خير ما تختاروا عينين بالالالالالا!
أصبت بالدوار ورحت أشم رائحة القرف وأمزق في صور بعض المرشحين وأعوضها بكتبابات على ظهور الماعز والشياه والخرفان وبعض أفواج البط التي بدأت تتعلم كيف تنط..تقول:أولاش القيادة اولاش..واش راكم باغيين ما واش...بركانا عيينا ماتبركاوش؟...باغيين فحل يحكمنا..باغيين حل عيينا..
وعند قراءة هذه الشعارت.. راح المترشحون يطالبون بتوقيف هذا "الكلب بن الكلب" الذي يفسد على الزريبة عرسها الفوضوي..لكن دواب الزريبة وحيواناتها الداجنة سرعان ما مالت باتجاه مرشح آخر رفض الترشح وانزوى في ركن يدعو الله ان يشفي الحيوانات من مرضها..! كان هو الحصان!..
اجتمعت الحيوانات من كل أرجاء الزريبة وتوسلوا له أن يترأس الزريبة..لكنه ظل يرفض ويطالب بأن يتحدوا كلهم على كلمة واحدة وأن يبايعه الجميع ودون استثناء...لأنه كما قال: المسؤولية تكليف وليست تشريفا.. وأنه لن يقبل بغير اسطبله البسيط مقرا له وغير الظهر العاري أو البردعة البسيطة بدون أي سرج ولا ركاب..وأنه لن يأكل لا البرسيم ولا الشعير ولا الحنطة من غير التبن الذي يأكل منه الجميع..
بايعه في الأخير الجميع..وأقسم الحصان أن يحكم في الحيوانات بالعدل وأن ينقص من نفسه لصالح الآخرين..وأن يفني عمره ومدة انتخابه في مصلحة الحيوانات المرضى بالطاعون...

0 Comments:

Post a Comment

<< Home