Saturday, April 29, 2006


سيرك عمار / بسوط: عمار يزلي

من يفهم كوعو .. من.. بوعو؟


التقيت بإحدى الموانئ الأوروبية الساحلية الفوج الأول من كباش العيد المصدرة قانونيا على حساب الحاجيات المحلية، لا سيما في الغرب الجزائري حيث عرف أفدح نقص في أضاحي العيد..شيء.. لم يسبق له مثيل ..!
التقيت بفوج "الحجاج" وهم يبعررون.. ويبعّرون..فوق الأرض التي استقبلتهم بلا فيزا..ورحت أسأل كبيرهم لعله ينطق..! قلت له: ما سبب وجود هذا الوفد من الكباش الجنوبية الجزائرية الديمقراطية الشعبية بهذا الميناء الأوروبي؟..لماذا لم تختاروا البقاء في بلادكم..فالناس هناك بحاجة ماسة إليكم في هذا العيد؟..هذه خيانة!.. اخترتم "الهدّة" والهجرة وأنتم كباش مسلمة تقول بععع ! رد علي كبيرهم بلهجة غليظة: بععع.. باع..باعععع..بيييععع..!لم أفهم منها إلا فعل "باع" يبيع.. بيعا.. بيوعا..! ورحت أقول له :تحدث بالعربية..ما بك مثل الرئيس بوتفليقة..لا يمكن أن تتخلى عن الرطانة بلغة أجنبية في أي حديث ولو في الصلاة؟..تكلم بالعربية..! فنبهني أحد المرافقين لي قائلا:هذه لهجة محلية..وهو لا يعرف غيرها.. إنه يفهم ما تقول ولكنه لا يعرف كيف يجيب!..قلت له:سأرغم أويحيى على اعتمادها لغة وطنية ورسمية بلا حتى استفتاء..! ماذا يحسب نفسه هذا الكبش؟.. أبريكا؟..لابد أن أن تصبح لغة بعع.. لغتنا جميعا.. ألسنا خرفانا وكباشا ونعاجا كاملة الحقوق والمسؤولية..؟.. ألا يتصرف معنا "الرعاين" تصرف الشياه..؟.. ما الفرق بيننا وبين قطيع ماشية..؟..ألا يستعملون معنا العصا لتفريقنا ولقيادتنا إن عصينا؟.. أولا يقال لقطيع مكون من مائة رأس من الغنم .."عصى".. أي مائة شاة ؟..على رئيس الحكومة أن يتحدث بلغة بعع كما تحدث للتلفزة بلغة أبريكا ..على أويحيى أن يقول:بعععع!
فرح الكبش "أمقران"..وراح يضحك ويخفي أسنانه السفلية حتى لا يعرف سنه من خلال أسنانه..!قبل أن يرد علي بلغة بعع..:ماأأأأأأ...مأأأأأ.. بععع بعبوعععع..باع..باع..باع..! رحت أجيبه بلا فهم ساخرا منه:باع .. باع...بيع.. بعبوعععع..بياععع ..بن بعيبع..بوع بوع ع ع !!لأفاجأ به يتنرفز .. يطأطأ رأسه.. ويحفر التراب بأظلاف قائمته الأمامية اليمنى وقد جهز قرنيه لكي يناطحني!..قلت له وأنا أنشد شعرا:"كناطح صخرة ليوهنها....فما أوهنها وأوهن قرنه الوعل ".. اسمع..والله لو نطحتني..لأنطحنك مع ناطحة سحاب (وأريته العمارة الشاهقة أمامنا..)..أنت هنا صحيح في بلاد تحكمها قوانين بريجيت باردو..وقانون منع الفولار..وصرف الأورو بالدولار..لكن والله لأتركنك عبرة أويحيى مع أبريكا..والعراق مع أمريكا..!..أنا لا أفهم ما تقول..ولا أعرف ما قلته لك..وعليه..ستندم إن أنت أقدمت على مهاجمتي..! فسمعت واحدا من ورائي وكان اسمه "سليمان" .. ولأنه حقوقي التكوين.. سموه "سليمان القانوني"..يقول لي: الكبش أمقران فهم أنك قلت له:أنت حركي وبياع..تركت بلاد المسلمين.. وجئت لبلاد الإسلام (على رأي الشيخ محمد عبده)..لتقتل وتموت كافرا!..قلت له: والله هذا بالضبط ما كنت أقصد أن أقوله له..دون قصد!..فماذا قال لي في بداية الأمر؟..أراك ليس قانونيا فحسب بل.. عارفا بلغة الطير..هذه المرأة بالمناسبة..والتي هي معك الا تكون بلقيس "هذا القيس"..رد علي باسما:لا.. هذه المرأة هي ليلي .. وأنا قيس..والعم أمقران قد قال لك في ما معناه:لقد باعونا بالدوفيز..وقد اخترنا طواعية الموت صرعا هنا على الموت ذبحا على يد إخواننا المسلمين..! الذبح يعلم الإرهاب..ألم تقرأ ما كتبه الدكتور أمين الزاوي بأن سبب تكون قابلية الذبح عند المسلمين وسبب الإرهاب عندنا هو أضحية العيد؟.. يبدو أنك لا تقرأ كثيرا؟..
قلت لسليمان العيسى.. آه.. القيسى.. ! ماذا أقول؟..سليمان القانوني..قلت له: أهذا كله قاله لي وأنا لم أفهم..والله كنت سأنطحه لو عرفت ذلك في وقته .. أين هو؟.. أين هرب؟..رد عليه خروف صغير في آخر القطيع نحو شاحنة تنتظر الوفد الجزائري المغترب..:مأأأ...مأأأأأ..أأأ..بععع مأأ بع ع ع .. مأأأأأ.. فقلت للمترجم إلى لغة الماعز والشياه:أيكم يأتيني بصوفه قبل أن يقوم من مقامه..؟..والله إني لأشم رائحة "آفير" كبيرة .. وهذا الخروف.. وجهه معروف..ورحت أسبه بلغته:مأأأأ بعمأأأأ مأبععععمأأأباععع باعع مأأأأأأأأأأأأأ...
عندما أفقت من نومي.. كانت زوجتي توقظني لصلاة الفجر.. وأنا لا أزال أبعبع:بعععع مأأأأأ ..مععع.. باعععع مأأأأأأأأأأ....

0 Comments:

Post a Comment

<< Home