Sunday, October 08, 2017

شعب الجزاائر المحتار



تملكني الرعب من الترهيب الذي مارسه ضد "شعب الجزائر المحتار" من إعادة تذكيرنا بما لا نريد أن نتذكره بعد أحداث 5 أكتوبر 88 وما نجم عنه من تعددية أدت في نظر رجل السلطة والتلفزيون إلى العشرية الحمراء! خفت ومن خوف أبنائي على مستقبل أبنائهم، خاصة مع وضع حساس وخطير، يراد لنا أن نقبل بالأمر الواقع ونطبق قاعدة "الوالفة خير من التالفة"، فطلبت من ابنائي التزام الهدوء إلى غاية 2022، نهاية عهدة أويحي وبرنامجه الانعاشي لاقتصاد وخزينة في حالة موت سريري! قلت لهم: ديروا الثقة في الوزير الأول، لكن عليكم بالعمل والصارمة وعدم الاتكال على الدولة من الآن فصاعدا! انتخبوا وأذهبوا للفوط جملة وتفصيلا، وأعملوا وأفتحوا أعينكم! راكم شفتوا ما وقع في العشرية السوداء! وهو نفس ما وقع في في دول عربية! اتقوا الله وبلعوا افواهكم إلا ما تقتاتون به من ايدي حكومتكم!
نمت على هذه الوصية التي قلتها على مضض بعد أن بقيت شعرين على مرض! نمت لأجد نفسي في 5 أكتوبر 2022.
الحمد لله: الدنيا بخير والشعب خير من والو! شعب الله محتار في أمره! لا زلت موظفا حكو ـ أميا، براتب زاد في الصعود لم كن أتتصوره ولا أتخيله! صرت موظفا ميلياردير! بل أصبح عدد الملياريدرات يعدون بالملايين..تقريبا كل الشعب ميلياردير! لا أخفيكم سرا إن قلت لكم أن "الفيش ديب باي" نتاعي في وظيف عمومي بالبلدية، بلغ مليار سنتيم! لا تصدقون!؟ نعم، راتبي هو مليار سنتيم شهريا! صدقوا أو لا تصدقوا! فما بالك بالموظف السامي بالجوج و"الما ـ حامي" ورجل الأمن والأستاذ الجامعي وبقية موظفي الدولة! أقلهم شأنا راتبه 5 ملايير سنتيم شهريا! أما أهل المهن والحرف والتجار ورجال الأعمال فرقم اعمتالهم لا يعلمه أحد!
لكن، بالمقابلن سولوني شحال راها تدير باقيطا خبز عادي؟..15 مليون سنتيم للخبزة! كيلوا بصل بـزوج ملايين! القارو بـ"سات صان ميل".. هوغار!. أمس اتصلت بصديق محامي أطلب منه أن "يسلف لي 500 مليون باش نكمل راس الشهر! وأول أمس جاوني الضيافن سلفت لعشاء عادي بلا لحم 12 مليون باش درت لعشا! لكي تفليكسي لمكالمة، يخاصك تفليكي على الأقل 50 مليون (ما يعادل 100 دج قبل 5 سنوات). لتر البنزين العادي بمليون وميتين! المازون بناف صان ميل! لا أتحدث عن سعر السيارات! لأن راسك لن يتحمل! تحسب نفسك ميلياردير؟ راك غالط! ملياردير فقير! تخاص 15 مليار، تجبر روحك تسلف 10 ملايير باش تكمل الشهر! كل الناس فيهم الكريدي! التالي فينا فيه 4700 مليار دينار كريدي! ..أما الحكومة، فلا تسأل عن ديونها الداخلية! (الخارجية.. الله أعلم!) الدينار الجزائر صار يضحك من الأورو والدولار: الدينار يقول للأورو: ياوحد الرخيس..شحال ما تزيد.. شاريك شاريك!..
..إيه.. نسيت..باطا شمة بـ 50 مليون!..بقدر سعر الحج قبل 5 سنوات! معنها/ إما تحج أو تشم! الحج يعدال باطا شمة! أما الحج، فقد انخفظت كوطة  "شعب الله المحتار" من 1000 حاج في المليون إلى حاج واحد في المليون.. ونحن الآن في حدود 45 مليون! معناه عدد الحجاج هو 45 فقط! أعضاء الحكومة المؤمنون غير اللأئكيين وبعض كبار التجار ورجال الأعمال! وقد تم اصتصار فتوة عدم الاسطاعة لمن لا يبلغ راتبه 5000 مليار دينار!..

والحمد لله على نعمة المطبعة ولا حول ولا قوة إلا بالله من التضخم..وأعود بالله من "شيطان الرجيم"!   

0 Comments:

Post a Comment

<< Home