Thursday, January 31, 2008

استطمار للقمح


إست ـ طمار لقمح الاستعمار

بقيت لمدة أتساءل عن كلمة الاستثمار التي غالبا ما نرددها خلف ما يردده وزير الاستثمار السيد طمار!..وتمكنت أخيرا من معرفة هذا المعنى عندما "حضرت بعيدا"، عن منتدى المستثمرين العرب المنعقد مؤخرا في الجزائر الاستثمارية التي كانت ترزح تحت نير فرنسا الاستعمارية..!..تمكنت هكذا، لحسن طالعي..من الالتقاء بالوزير وهو هابط وأنا طالع!. قلت له: معالي الوز...! : أخبرنا عن معنى الاستثمار في الجزائر من وجهة نظر تمار !؟.. قال لي :الاستثمار، هو منهج لإخراج الاستعمار من الاستقلال! قلت له: فهمت! لكن، ألا ترى أن هذا المفهوم، مفهوم شاذ!..توليفة جزائرية تمارية؟. قال لي: لأننا في وضع غير اعتيادي!..قلت له: تقصد وضع شاذ، يقتضي مفاهيم وتعاريف شاذة؟..قال لي: الوضع ليس شاذا..الشذوذ عندنا هو شذوذ وضعي!..قلت له: فهم راسك مليح!.. أنت مفرنس ولابد أن تحسب الحساب لكل كلمة تقولها لأني سوف لن أترجم كلامك من عندي!. قال لي: لا تخف ..أنا أتكلم بمسؤولية..! عندنا شذوذ لكنه شذوذ شاذ..فهو شذوذ وضعي!..قلت له: فهم راسك!..قال لي: بمعنى أن الشذوذ عندنا له ما يبرره!..نحن نشذ عن القاعدة..! قلت له: نشذ عن القاعدة..في بلا المغرب الإسلامي أم .. نقعد عند الشدة في مسلمي بلا المغرب!..؟ قال لي: لا أفهم ما تقصد! قلت له: أنا اقصد ما أفهم..!.. الشذوذ الوضعي يؤدي إلى الشذوذ عن القاعدة الذي هو الآخر يؤدي إلى القعود عن الشدة..! إنها عملية متداخلة جدلية مادية تاريخية!!قال لي: فسر لي هذا الشذوذ الوضعي! قلت له: نحن بلد نشذ فيه عن كل الشواذ!: بلد النفط..والفقر..! بلد البطالة..والاستهلاك!..بلد التمور.. وقلة التمر!..بلد الفلاحة..وغياب الفلاح!..بلد الثورة...من أجل الثروة!..بلد الحقرة..والديمقرطية! بلد 70 مليون عين.. وقناة واحدة!..بلد التقرقيب.. وقلة النقيب..! بلد إسلامي.. والإسلام غير بالاسم!..بد عربي.. والفرنسية هي الأم.!. بلد تعددي.. والحزب واحد مثل الشامبوان 2 في 1!..أو واحد في 3!..قال لي: أفهم أنك في حزب لويزة حنون؟.. في المعارضة يعني؟.. قلت له: طبعا.. هذا وين عرفت؟.. علا أنت مش في المعارضة؟..أو أنك وزير في حكومة معروضة!..للبيع!..قال لي: من بين ميزات الشعب الجزائري أنه شعب شاذ موضوعيا: كلنا معارضة! حتى رئيس الجمهورية معارض! ولا واحد راض على الوضع..نحن نخرج عن القاعدة! قلت له: ها قد وافقتني في الراي..والحوزي ...!..نخرج عن القاعدة..ونتقاعد عند الخروج!. قال لي: بالفعل! نحن نتكلم أكثر مما نفعل..! قلت له: نهد..ولا نبادر بالفعل!.. ونفعل بدون مبادرة....! يأتينا العرب من كل مكان.. فيجد من يقف لهم من بيننا بالمرصاد .. في كل الإدارات وعلى جميع المستويات.. وكل واحد من المسئولين يريد أن يأخذ نصيبا من الجزية..في شكل رشاوى وعمولات تمتد من 10 إلى49 في المائة إلى أحيانا 51 في المائة.. ! شريكا أسياسيا أحيانا رغم أن الشريك الجزائري..لا يدفع أورو.. ولا حتى دورو..! وإذا لم يفعل.. فسيجد المستثمر نفسه قد خسر الملايين فيضطر إلى التنازل أمام هذه الابتزاز أو يغادر البلد غير مأسوف عليه..ويبقى الجزائري هكذا..لا شريك له!..نلعب إلا نحرم!.. هذا الأسلوب لا نقوم به إلا نحن! قال لي: لكن اليوم..الأبواب مفتوحة.. وقد قمنا بإصلاح الكثير من العراقيل التي كانت تواجه المستثمرين وهذا هو سبب تنظيم هذا المنتدى! قلت له: منتدى "دافوس"..لبيع الناموس؟.. ما معنى أن يستثمر عربي هنا في مشاريع سياحية مثلا..لا نجني منها إلا تنامي الدعارة السياحية والفجور العربي الإسلامي..! ماذا تشترطون على المستثمرين العرب؟. قال لي: لا شيء!..لا بد من منع كل الموانع! قلت له: فابشر بأن يأتوا إلينا بالعاملات الفليبينيات والأسيويات.. ويأتوا بكل العمال من أسيا..والمشكل الذي خفتم منه ستقعون فيه!..امتصاص اليد العاملة لن يحصل..وتجدون أنفسكم في حصلة.. لأننا شعب لا يعمل..إلا عندما يخرج!..قال لي: ولهذا نوفر لهم الآن كل شروط الهجرة..! نوفر لهم " البوطيهات".. والقوارب.. والزودياك..والبنزين ومحطات الانطلاق..ونوفر لمن لا يقوم بدوره ويحرق بنجاح المحاكمات والسجون حتى يتعلموا الاستثمار في "الموارد البشرية" التي هي الطاقة الحقيقية في كل مجتمع عاطل عن العمل والتفكير!
عندما أفقت من نومي..كانت المذيع يتحدث عن إنقاذ 13 حراقا جزائريا من طرف خفر سواحل اسبانيا..! قلت لزوجتي: أغلقي عني هذا الرهج!..إنقاذ.. إنقاذ!.. إنقاذ!..جبهة إنقاذ بكاملها ولم تنقذ حتى نفسها!..

4 Comments:

At 2:16 AM, Blogger zhour said...

السلام عليكم
موضوع جميل و برغم كل شيئ مازلنا نطمعوا الي يجي النهار و البلاد تتسقم

 
At 7:11 AM, Blogger Unknown said...

تتبعت راس الخيط قادني الى هنا انا كدائما متورط سعدت دوما برؤية اثار سوطك على ادبارهم فهذا يخفف علي وطاة البطالة بعد شهادة العطالة

 
At 11:06 AM, Blogger anfel said...

This comment has been removed by the author.

 
At 11:08 AM, Blogger anfel said...

j'ai aimè ses articles l'ami de mon Père "" Lakehal ""

 

Post a Comment

<< Home