Sunday, January 13, 2008

لجنة تح.. في ..قيق..

لجنة تح..في قيق

وجدت نفسي فجأة.. هكذا.. لا أفهم ما يحدث حولي..ولا حول ولا قوة إلا بالله!..لاسيما بعد إطلاعي على موضوع تعثر التحقيق في قضية الاختلاسات التي مست بعض القطاعات المصرفية..خاصة البريد!وما ألت إليه لجنة التحقيق في بعض الأحيان والاستقالات التي مست العديد من أعضائها بسبب المضايقات والضغوط التي تركوا معرضين لها بدون حماية قانونية ولا صلاحيات مستقلة..كمن يطلب منه أن يحقق مع مسئوله المباشر..والذي قد يكون هو الفاعل..! هذا دون أن يحصن المحقق من نتائج تحقيقه والمخاطرة بمنصبة وحتى حياته أحيانا إن كانت الفعلة كبيرة..

بقيت لنحو نصف أمسية بكامكاها وأنا أبحث عن تفسير "غير مقنع"..لمثل هذا التسيب في التسيير حتى صار المال العام والخاص على مرمى حجر من أيد يد..أولا.. وفي التصرفت غير المسؤولة للمسؤولين عن كل شيئ بطريقة غير مسؤولة!..لم أجد حلا.. وكل ما وجدته هو صداع أرعمني على أخذ حبتي أسبيرين..دفعة واحدة لتناسي ألم الدماغ هذا الذي جاء ليقطع عني فترة النوم..
وفجأة .. كنت أغيب..لأجد نفسي أدخل بغرض معرفة الحقيقة من أحد أعضاء لجنة التح..النح.. (قيق)... وعن سبب الاستقالة بسبب عدم الاستقلالية.. وجدته هو الآخر..يفكر فيما أفكر وقد طار النعاس من جفنيه... سألته وسط الظلمة الظلماء والدعوة العمياء.. أيها الرجل.. انهض..وشمر ..عن عينيك وأستغفر..وقل ولا تستتر....وأسمع صوتك وأنذر..وتوغ واصرخ ولا تتكور..وأجب على أسئلة الناس الذين يريدون معرفة الحقيقة عن الوسواس الخناس الذي يسرق أموال الناس..ثم لا يراد للحقيقثة أن يعرفها أحد من الناس..أجب! قال لي بالقبائلية الفصحى: أنا يجاوب؟..على واش يجاوب أنا؟..قلت له:كيف ولماذا استقلت من لجنة "التحكيك"..في الاختلاسات بالبريد؟..بسبب من؟..قال لي: والله هو ما يفهم والو!.. قلت له ولم أفهم ماذا يقصد: شكون؟؟ رئيس الحكومة أم وزير البريد؟.. قال لي:..ألا..ما يفهمنيش مليح أنت..! أنا راه يهدر على أنا..! قلت له: آه.. أنت اللي ما فهمتش السؤال؟..قال لي: وي..تيكامبرا لوفرانسي؟.. قلت له: لا...الفرنسية هو ما يحبش يفهمها..أتكلم بالعربية! قال لي:واش تحب أنا يقول؟.. قلت له: لماذا قدمت استقالتك؟.. قال لي: علاش أنا ديمسيونا؟.. قلت له: نعم..! قال لي: ما فهم فيها أنا والو..! قالوا لي راك الشاف نتاع التحكيك وخلاونا نعوموا بلا ماء..!.. قلت له: وأنتم علاه ما تعوموش..بلا ماء..تعومو؟ .. ما تعرفوش تعوموا؟..ماعطاوكم والوا؟ ؟..قال لي: ماعطاونا والو..! ديجا أنا خدام..كيفاش "نحكك" مع الشيفان نتاع أنا؟..قلت له: معناه أنك واللجنة ككل تعانون من ضغوط لمنع إجراء التحقيق في ظروف حسنة!.. قال لي: راه أنا كيما جعسكري..يمشي"لاقير"..بلا سلاح!.. قلت له: ها راك بديت تتكلم العربية خير مني..زيد.. ما تخافش راني نعاونك!..قال لي:في 7 نتاع ليزاني.."حككت" في 20 دوسي..فيه 20 مليار مخيونة..وهذا غير في 10 في المية من البيرويات نتاع البي. تي. تي!.. قلت له:وعلاش في رأيك هذا؟.. قال لي: الكوميسيون نتاع لانكيط يخصها تكون"أوطونوم"..كيما تقولوا أنتم العرب.."مستقيلة":..! قلت له: "مستقلة" مش "مستقيلة".. بزاف! قال لي: المهم تفهمني..! قلت له: خلاص غير أهدر .. متفاهمين..أنت عربي وأنت قبايلي..راجل.. وأنا نحب ونستعرف بالرجال كيفك..! قال لي: آك يبارك ربي..! هم إيكسبري..ما بغوناش نكونوا أوطونوم.. باش ما نقدروش نمينيوا لانكيط ! قلت له: معناه.. أن عدم إعطائكم حماية وضمانات ضد ما يسمى بتسيير المخاطر..من شأنه أن يعيق عمل اللجنة ..وأنتم ترون أنه طلب منكم التحقيق مع زملائكم..ومسؤوليكم..ومسؤولين آخرين خارج القطاع بدون حماية؟.. قال لي: ما فهمتش بزاف لاكاستيون ديالك..بصح راني فاهم أبوبري..! وي..رانا نخدموا في "دي كانديسون "..صعاب! الضرط..راه علينا من كل جهة!.. قلت له: عفوا..ما نقولوش..الضرط.. نقولوا الضغط....! أفهم من هذا أن الضغوطات عليكم كثيرة من خارج البريد ومن داخله.. قلت له: يبدو لي أنه محكوم علينا تدويل أمورنا الداخلية كلها من صغيرها إلى كبيرها.! علينا الآن أن نتعامل مع محققين دوليين في كل عملية اختلاس.. وفي كل عملية اغتيال.. وفي كل حالة انهيار بناية.. وفي كل عملية رشوة.. وفي كل عملية تزييف.. وفي كل عملية تزوير..وفي كل العمليات المخالفة للقانون وهي أكثر من تلك التي تعمل ضمن القانون؟.. قال لي: ميفهمش أنا.. هذا الهدرة..! قلت له: لا داعي للفهم..! أعرف أنك فاهم أكثر مني وأكثر مما يلزم.. ولهذا استقلت أنت ومن معك..عندك الصح!..تبقى علي خير..
حين أفقت من نومي.. كنت أمام فيلم اجتمع فيه كل المحققين من كولومبو إلى ديريك..إلى أرسين لوبين..للتحقيق في قضية مختلطة من هذا النوع إياه!

0 Comments:

Post a Comment

<< Home