Saturday, September 29, 2007

كان عقلك فين.. يا صاحب جوزيفين؟!


كان عقلك فين.. يا صاحب جوزيفين؟!


أمام الضجة التي أحدثها هتاف مغني "جوزيفين"..في المغرب،والرد الذي جاء به لتبرير موقفه،وتأكيده على أن جهله هو سبب توريطه في موقف سياسي ،وجدت نفسي أتساءل:لماذا فقط نحن من نتورط في مشاكل من هذا النوع ثم نأتي بعد ذلك لنبررها بكل أشكال الجهل..والأمية.. وكأن الجهل والأمية مبرر لفعل أي شيء.. كما يبرر الشرب في القانون المدني لتخفيف عقوبة الفعل في حالة السكر!رغم أن القانون نفسها يقول أن القانون لا يحمي المغفلين..!
بت أفكر، في المسألة، وكيف أننا صرنا نقفز على الحواجز دون عوائق لنصل إلى السقف مهما كانت العقبات..ولو على جثة المبدأ..لأجد نفسي، أخرج من جسدي..وأصل إلى طنجة والطلياني لا يزال منتشيا بالسهرة التي نظمها أمام مئات المغاربة ..لأدخل عليه بعد "التبريحة" السياسية أمام الجمهور "في خاطر الصحراء المغربية"..
دخلت عليه وهو نائم في فندق بطنجة قبل أن يغادر باجاه فرنسا!..وجدته متعبا ومنتشي..ونائما..! أيقضه دخولي المفاجئ..بعد أن ترك الباب مغلقا بدون مفتاح..! وراح يتحسس من دخل ، فلم ير أحد..في الظلمة قبل أن يسمع صوت سقوط قنينة..لست أدري "نتاعاش"؟؟؟..فنهض مفزعا باتجاه الباب ليفتحها، ربما لينادي أصحاب الفندق..فسمع صوت المفتاح يغلق الباب،ثم بنور المصباح يضيء وأنا أقول له مقلدا عبد الهادي بلخياط : أنا وحدي نضوي لبلاد!..وقف شعره في رأسه، رغم أنه "كان داير الجال"!..وعاد للخلف باتجاه السرير..ليبقى فاتحا فمه لمدة طويلة.. قبل أن أبادره بسؤال : أنت هو الطلياني؟..رد علي: واه.. أنا هو رضا...رضا.. الطالياني..! قلت له:كيف تقول أمام المغاربة "في خاطر الصحراء المغربية"..وأنت تعرف نفسك بأنك جزائري.؟.. قال لي والخوف بعينيه: والله ما كنت عارف بأن المغرب ماعندهش صحراء!.. علاه الصحراء مشي قاع نتاعه؟..قلت له:وعلاه حسبت قاع الناس عندهم صحرا؟..علاش تونس عنده صحراء؟..قال لي: ياه..؟! حتى تونس ماعندهاش صحراء؟.. وليبيا.. عندها صحراء؟.. قلت له: ليبيا هي بذاتها صحراء!..ثم أنت ما تسألش أنت تجاوب وفقط!..رد علي: واه,,واه.. صحة خويا!..بعدة أنت شكون؟.. مخابرات؟..قلت له: تسكت وماتزيدش تتكلم سوى كي نسولك!..كفاش تقول عن الصحراء مغربية وأنت تعرف بللي راه نايض عليها علال وعثمان هذه أكثر من 30 عام!..قال لي: مللي زاديت أنا.. وأنا ماعلاباليش!..وعلاش.؟.. قلت له: قلت لك ماتزيدش تهدر!..تسمع بالبوليزاريو؟ قال لي: واه.. نسمع به..مشي يسكنوا في تندوف؟..واش بهم؟..ربحوا..؟شحال خرجو؟.. قلت له: واقيلا حسبت البوليزاريو..فريق نتاع "فوت"؟..هذه فوتها!!..واش رايك في المغرب؟.. قال لي: دولة الرئيس نتاعها هو الملك الحسن الثاني نصره الله! قلت له: واقيلا راه عندك ديكالاج أورير!..شحال من مرة جيت للمغرب؟.. قال لي: بزاف..! قلت له: وين كنت تروح..؟ عند من كنت تمشي؟..قال لي: نعرف قاع لي كاباريه نتاع كازا ورابا!!..قلت له: ما هي الأحزاب المغربية التي تعرفها أو عنك بها علاقة...؟ حزب الاستقلال؟.. قال لي: واه.. الإستقلال..مليح.. مانعقلش عليه بصح والديا يقولوا عليه..صرا فيه "الفي"..واش من "درابويات" وواش من فريع أنتاع السكاني..الناس استغنات فيه!..قلت له: ربما يخصك "ميز أجور"..واش تعرف على محمد السادس؟.. قال لي: هو خو..محمد الخامس!.. ألا؟؟ راني غلطان؟.. قلت له: لا مراكش غلطان.. أنت بداتك غلطة!
وأفيق وأنا..أنادي زوجتي لتبحث لي عن جواز سفري باتجاه تونس:جوزي فين؟؟... آه... جوازي.... فين؟؟؟

0 Comments:

Post a Comment

<< Home