Friday, August 24, 2018

مهادرة وتطبيق



مهادرة وتطبيق

لم أجد طريقة لكي أقدم بها درسا في "العلوم السياسية"، لابنتي التي تتابع الدراسة في السنة 3 ليسانس سياسية ولا تعرف في السياسة "كوعو من بوعو"، سوى كبش العيد لكي أقدم لها شروحا تطبيقية في غياب الدروس التطبيقية. أول ما بدأت أشرح لها هو "مفهوم الدولة". قلت لها: الدولة هي هذا الكبش كما تراه: البوزلوف هو نظام الحكم أو السلطة. القرون هي وسائل الدفاع والأمن. القوائم الأولى هي القوائم الانتخابية والمؤخرة هي المجالس المنتخبة. القوائم الخلفية هي وسائل النقل، ألم ترى كيف أننا نقلنا الكبش من خلال حمله من أرجله الخلفية مثل البرويطة؟ أما الهيدورة فهي الأحزاب والتنظيمات النقابية والجمعيات التي تحمي جسم الدولة وتقوم بتسخينه أثناء البرد. قالت لي: وأين هو الشعب؟ قلت لها: مازال ما وصلناش لهذه "المهادرة"، رانا عاد في الدرس التطبيقي الذي هو مقدمة "للمهادرة". قالت لي: التطبيق يأتي بعد المحاضرة..قلت له: نحن عندنا الأمر بالمقلوب، راهم يقريوكم بالعوجي..نبدأ بالتطبيق ثم نأتي لنفهم المحاضرة. المهادرة ستكون بعد ساعة من الذبح.
بعد ساعة، حضرت ومعها دفتر وورقة. قلت لها: لا داعي للدفتر ولا الورقة رايحة تفهمي بلا تسجيل. شوفي الدوراة: من هنا يدخل الأكل.. القرجومة.. اللي تجي بجوار "الرانكس فرنكس" نتاع الريّة اللي راها لهيه معلقة. الرئتان هما وسائل الإعلام والمتنفس للدولة وللمجتمع..إذا أصيب الكبش بالربو، طفرت في الدولة. الماكلة تمر من القرجومة ثم تذهب إلى ليسطوما..هنا الشعب..هذا هو مكانه: ياكل ويشرب ويتنفس ويدفع الماكلة والعلف باتجاه الأمعاء الدقيقية ثم الغليضة.. الأمعاء الدقيقة هي المسار المدرسي. 12 متر من الطول: الابتدائي، المتوسط، الثانوي الليسي، الجامعة.. حتى يتخرج منه التلميذ في شكل غبار وأسمدة..هذه نسميها "وسائل التغبير"، أي تلامذتنا بعد مسار طويل في مصران طويل، يخرجون إلى الشارع بدون مستوى. نأتي الآن إلى القلب: القلب كما ترى مدفون في القفص الرئوي: هذه النخب العلمية التقنية: أطباء مهندسون، كوادر هم الذين يضخون الدم في العروق، لكنه المخ هو من يفكر ويخطط: رجال العلم والمفكرون. تعالي الآن نشاهد مكونات البوزلوف.
أول ما ننزع من البوزلوف بعد التشويط هم القرنان.. يتحول بعدها الكبش إلى فرطاس. لا يقوى على الدفاع حتى ولو كان حيا. عادة ما نجد دودة تسكن في تجويف القرنين بعد إزالة القرنين، وهو ما يجعل الكبش عنيفا ويناطح أيا كان بشرا أم كبشا آخر هكذا تقوم الحروب ضد الشعوب. هذا اللسان، هي وسائل الإعلام والبروباغاندا الرسمية: هذه "وسائل التبعرير"..طبعا الأنف والأذنان لشم وسماع الأخبار والديبلوماسية والاستخبارات، والأضراس والأسنان لطحن المعارضة وبلعها. اللحم والشحم هم رجال الاقتصاد والشركات الكبرى والبنوك. نأتي إلى المخ الآن. نكسر الجمجمة على اثنين سنجد هناك مكان إنتاج الفكر والمعرفة والتخطيط والتنوير والذكاء والإستراتيجية. من المفروض أن يكون المخ كبيرا بحجم البوزلوف.
أخذت منشارا كهربائيا حتى لا يفسد التقطيع وقطعت الرأس من الأنف إلى مؤخرة الجمجمة فظهر نصفا المخ. قال لي: لكن المخ صغير جدا..قلت لها: نعم صغير جدا قياسا بالجمجمة.. ألم تسمع بمقولة: جثث البغال وأحلام العصافير؟. كذلك الدولة في نظمنا الكبشية: الأمخاخ تهرب وتترك في المخ فقط البصلة السيسائية التي تؤمن الحركة فقط دون فكر ولا عقل ولا حكامة.
قالت لي: خلاص أبي فهمت. قلت لها إذن: عفطي أغسلي الدوارة..
أوت 2018