Saturday, July 14, 2018

عمرة ترمب


عمرة ترمب


البعض سيعتبر أن كلامي هذا تجني على الدين والبعض يعتبره إهانة بحق المسلمين وأركان الإسلام ومش عارف إيه..! مع ذلك، سأقول وأتحدث عما يدور في كثير من زوايا البيوت والشوارع وأماكن العمل (إن وجد عمل)..فلقد سبق لي أن ناقشت هذا الأمر مع متعلمين وبسطاء أيضا..لم يدخلوا المدرسة قط..ولا فأر! كثير منهم يجمعون على أن "العمرة" (والحج أيضا لدى البعض!) تحولت إلى تجارة دنيوية لا علاقة لها بالدين! ذهاب وإياب وعودة ورجوع وهذا العام والشهر المقبل وعمرة رمضان وعمرة المولد..مع أننا نشتكي من قلة الدينار! لهذا كثير منا يعتمرون بالتكرار الزائد عن اللزوم لحاجة في نفس الجيوب! تربح وفقط! هذا نرى من السلوكات ما يتنافى كلية مع سلوك المسلم خارج البقاع فما بالك بالبقاع المقدسة! لقد حولنا البقاع المقدسة إلى بقاع مكدسة بكل صنوف الاستيراد، حتى أن التجارة طغت على الدين! أحد البسطاء قال لي بشكل هزلي عندما سألته عن فلان أين هو؟ قال لي: "راح يدفع دين عليه إلى ترمب"! فهمت على التو ما يقصده، لأنه سبق لي أن ناقشته في الأمر، وهو الذي اعتمر مرة واحدة قبل 3 سنوات ولا ينوي اليوم إلا على الحج إن ساقها الله له في القرعة! قال لي: أتساءل اليوم عمن يؤدون العمرة في هذا الوقت هل هي حلال أم حرام! قلت له: لماذا هذا السؤال؟ العمرة عمرة اليوم وغدا وفي كل الأزمنة! قال لي: أين تذهب أموال العمرة والحج؟ لليمن! لحرب اليمن..لجيوب ترمب! إننا نجمع المال كلنا لحملة ترمب على المسلمين وإيران لصالح بني صهيون! أليس هذا حرام؟ لم أعرف ما أقول، سوى أن حاولت أن أفهمه بأن أموال الحرمين تبقى للحرمين ولا علاقة لها بتمويل خزائن ترمب ولا حرب اليمن! قلت له هذا وأنا غير متيقن مما قال! فقد أدخل علي الشك الرجل على بساطته ولست أعرف من أين جاء بهذه المعادلة! سألته عن ذلك، وهل قالها له أحد، أو سمعها من مصدر مطلع؟ قال لي: لا يحتاج المرء إلى مصدر مطلع ولا.. مطلوع!من أين جاء كل هذا المال الذي أخذه ترمب في ساعات ومازال! النفط؟ نعم ولكن لا يكفي مع الحرب في اليمن والنفقات الضخمة! البيدجي خوا.. صندوق الزكاة هو من يدفع الثمن!
ضحكت من تحليله ورحت أفكر بإمعان في ما قاله لي هذا الفلاح البسيط الذي كان يكاد يجن من موقف التطبيع! فهمت أنه يعرف أشياء كثيرة، ربما ليست كلها على حق، ولكن الرجل لم يكن "ينبح إلا في الصح"!، خاصة لما راح يقارن لي: أين أموال الخليج للفسلطينيين المحاصرين والقتلى والمدمرين والمرحلين والمهرجين والمعتقلين والممنوعين من السفر حتى إلى أقرب دولة عربية في الجوار ..مصر؟ لماذا تقتل بأموال العمرة والحج طائرات أمريكية شعبا أعزل في اليمن وتحاصرهم..أليس هذا حرام..حتى في رمضان! قلت له: الحاج..واقيلا أنت حوثي! وضحكت! رد علي: أنا حوثي! أنا الحوت مانيش ناكله بالعام! الحيتان الكبار كلاونا وكلاو السياسية في العالم! اليهود هم الحوت الكبير..والمال لا لون له..! المال يلتقي بالمال ويتصاحب معه..! مال النفط ومال اليهود وتجارتهم يتلاقى ويتعانق! من قديم الزمان ونحن نقول ذلك: الدراهم ما عندهمش الريحة!
في الواقع، حكايات عمي البكاي، مثيرة ولو كنت معدا لبرنامج تلفزيوني ، لقدمته في بلاطو التحاليل السياسية الشعبية العامة، الدولية والوطنية.
ماي 2018