Sunday, May 08, 2016

الصورة المسيئة لـ "فالس"!



منامات
عمار يزلي

الصورة المسيئة لـ "فالس"!
الضجيج الإعلامي الذي بدأه رجال الأعمال ونقابتهم الممثلة في سيدهم السعيد، الذي كرم مؤخرا من طرف هؤلاء أرباب العمل!!، حول ما سمي "بالمساس بمؤسسات الدولة"!: هذا العنوان الذي قال عنها غول الحكومة أنه خط أحمر!، انتقل فيما بعد إلى أروقة البرلمان واللجان، وبدأ الجميع ينددون بنشر "فالس" صورة الرئيس في قفص عصفوره المغرد..! هذا هو عنوان "المساس بمؤسسات ورموز الدولة". حين عدت للصورة، لم أجد أي شيء "يخلع": صورة الرئيس هي نفسها ذاتها كما نعرفه عنها منذ مرضه لولا أن صوره الحية لا تظهر إلا نادرا ـ شفاه الله وعافاه ومنحه صحة 20 حصان! ـ فأين الجزع؟. الغريب أن "الباطرونا والنقابة والبرلمان وبعض الأحزاب المسماة سلطوية أو "المحبوسة" عليها، هي من هبت لقرع طبول الحرب وأفزعت الناس وظهرت بصورة "أكثر ملكية من الملك"! فلا الرئاسة ردت ولا رئيس الحكومة ندد ولا الخارجية، مما يعني أن بعض الجهات تحاول هي أن تعبث بصورة الرئيس واسمه ومكانته بدعوة الدفاع عنه! فالس لم يقم سوى بنشر صورة تذكارية للرئيس معه، فأين العيب؟ في صورة الرئيس أم في صورة فالس أم في صورة المنددين ممن أوصلوا الرئيس إلى هذا الوضع ليصبح مطية تباهي بأنهم يدافعون عنه! وكان الأجدر بهم أن يتركوا الرجل يرتاح بعد تعب وعناء عمل انتهى بمرض كما نمرض جميعا.
نمت على هذا الصخب، لأجد نفسي أجري حوارا مع فالس: قلت له وقد "جابني النيف" على الرئيس: مال جد أمك تنشر صورة الرئيس على هذا الحال؟ ماعلابالكش بللي ممنوع الصورة نتاعه تطلع هكذا عندنا؟ قال لي: ماكانش على بالي.. اسمحولي! الصورة بعثوها لي من الرئاسة، مش أنا اللي أخذت الصورة.! قلت له: "سيبافري"! أخذت أنت الصورة من البورطابل! قال لي: كيف أصور وأنا معه؟! قلت له: درت "سيلفي"سكيمي!
بقينا نتناقش طيلة ربع ساعة أصل الصورة وهو ينكر أنه هو من أخذها وأن المصالح الرئاسية هي من بعثت له  بها كما تفعل مع باقي الرؤساء الذين يستقبلهم الرئيس من حين لأخر! قلت له في الأخير: أنت راك تحوس على البلاء معنا! ما عجبتكش اتفاقية إيفيان.. آه... تافنة.. آه..اتفاقية بيجو..واكتفيت بسلاطة بالمايونيز، بغيت تنتقم! ما تحشمش! وكلناك وشربناه وقلشناك وأعطيناك شرف استقبال الرئيس لك، وهو الذي لا يستقبل أحدا ولا 19، يانكار الخير يا وجه الشر! تفوه!. قال لي: لوموند و"بتي جورنال" هما اللي أعطوا للصورة "كراءة" بأن الرئيس متعب! قلت له: شكون قال لهم بأنه متعب! أنت! ياولد..الحرام..الرئيس راه بخير.. راه يدكدك كالعود، وصحته خير من صحة خالتك! وراك تلاقيت به وشفته كيفاش كان! كيفاش جبرته؟ (ومسكته من الجيافة أكاد أخنقه)..جاوب: رد علي: "كان..خير مني! أنا اللي كنت مريض.." وأنا أضيف إليه أسئلة على أسئلة وأسجل وأصور: زيد..كمل.. شكون هو سيدك وسيد أباك وأمك؟ قال لي: بوتفليكة.. قلت له: قل بوتفليقة.. بالقاف يا وحد البقرة..! قال لي: ما نكدرش! قلت له: قول "قاف"! قال لي" كاف". قل: ق. والقرآن المجيد! شهًد بالله والنبي والجزائر وبوتفليقة!
ولما بدا لي يختنق، تركته وانسحبت، بعدما أفرغت علية مايونيز على رأسه عربون الاقتصاد الجزائري الفرنسي.
وأفيق ورأسي كله "كونفيتير" بعدما راح ابني الأصغر"يملس" شعري وأنا نائم، بأيديه الملوثة بمعجون التين المحلية! التربية نتاع أمه نورية!

0 Comments:

Post a Comment

<< Home