Saturday, December 12, 2015

جوع رمضان، والبحر أيضا!




جوع رمضان، والبحر أيضا!

خرجت من شهر رمضان "معظما"، أي أنه لم يبق في جسمي إلا العظام! هذا على عكس كثير من الناس الذي يسمنون (ويغنون من جوع) في رمضان على خلاف العادة والعبادة! فأنا أصلا لا آكل كثيرا في رمضان! هذا الشهر أخصصه كريجيم إلهي! لا أكل إلا قليلا ومرة واحدة في اليوم! حتى الصحور، لا أشرب إلا الماء!
خرجت من رمضان هزيلا، لكن ليس معنى هذا أن باقي أفراد وعجول وبقرات الدار خرجن بنفس النتيجة في الوزن والقافية. على العكس، الكل زاد، سوى وزني وميزانيتي! لقد صرفت ميزانية أربعة أشهر في شهر واحد! شهرين في شهر للأكل والشرب، وميزانية شهر لألبسة العيد وعشرين يوما لتحضير حلويات العيد! المجموع، أربعة أشهر إلا عشرة!
وما إن قلت الحمد لله أن قد صمنا، لعل الله يتقبل منا، حتى بدأنا التفكير في ستة أيام من شوال! قالوا، كبيرهم وصغيرهم.. الكل قالوا لي أنهم سيصومون ستة أيام من شوال حتى تحسب لهم عند الله كمن صام الدهر! وراحوا يحسبون على أطراف أصابعهم: شهر رمضان يعتبر 10 أشهر عادية لأن الحسنة بعشرة أمثالها، وزد على الشهر العشرة 6 أيام من شوال، وكل يوم بعشر أيام، المجموع 60 يوما أي شهرين. مجموع المجوع إذن هو 12 شهر! وكأننا صمنا عاما كاملا! وإذا صمنا كل سنة رمضان وستة من شوال، نكون كمن صام الدهر!
قلت لهم: لما تفهمون وتعرفون هذا، هل فكرتم أولا واش صمتم رمضان؟ أم هو فقط جوع في النهار و"تزنيدة" في الليل؟ أنتم مثل الجمل، يرفس مساء ما حرثه نهارا! اسألوا أنفسكم هل صمتم رمضان أولا، ثم صوموا بعدها النوافل! أنا سأصوم، ولكن لن يقول لي أحد آكل كذا ولا آكل كذا.. أو أشتري لنا كذا وكذا! هذا صيام مش بووووم؟ هذا صيام أم سلسلة مآدب؟
المهم أننا صمنا ستة أيام من شوال بعد انقضاء اليوم الأول فقط من العيد! ولكن لا شيء تغير! بقيت اشتري كما لو أنهم رغبوا في تمديد رمضان لستة أيام أخرى! قلت لهم: غم عليكم ستة أيام دفعة واحدة؟ أنتم من غممتموني!
خرجت بعدها خالي الوفاض! لأن العيد مع مستلزمات الحلوى واللباس، قد نسف كل مشروع مصالحة مع شوال وشهر أوت الذي هو شهر عطلة وصيف وبحر للناس! أنا لا أبحر: البحر عندي، "البحر عليه"! لا يهمني في شيء! لكن الأطفال يخرجونك من عقلك!: بابا البحر، بابا لابلاج، بابا، الكولوني! قلت لهم: أنتم اللي تاكلوني!.كولوني! هاراني قدامكم كولوني، ما بقي في غير العظام: بششوني..هرسوني..سفوا المخ..!
أسبوع من المفاوضات، وفي الأخير رضخت للشروط وللضغط الذي مارسه اللوبي الأكبر! اللوبي الأكبر هم تجمع للصغار! 3 صغار، طفلان وطفلة، هم من يمثلون اللوبي الأكبر في البيت لأنهم هم الأصغر! وأنا لا أستطيع أن أرد مطالبهم: يقفزون على رأسي ويبردعونني كالبغل ويركبون ظهري حتى وأنا أصلي ولا أتمالك فأضحك وأنا ساجد! هذا اللوبي الصغير الأكبر، لا يمكن لأب أن يفلت من فعالية ضغطه! كان علي أن سلفت خمسة ملايين لقضاء 15 يوما في بيت اكتريناه على مقربة من البحر من عائلة محلية. 15 يوما تضاف إلى شهر و6 أيام من الأكل! الأكل والشمس! حتى صار الأطفال الذكور كخنافس لا أعرف أيا منهم محمد ولا من هم أحمد فيهم ولا من هو حمودة ولا حميد منهم! الفتيات كن يعمن في جزء مخصص للنساء مع أمهم، لم تبدو عليهم آثار الملح والشمس، لأن المنطقة شبه مغطاة بالأشجار وضلال الجبل الساتر للشاطئ المخصص للنساء!
المشكل، أن البحر "يجوًع"! مش فقط غير رمضان والصيام! البحر أكثر! كل ساعة يقولون لك: باغيين نفطروا! وين راه لفطور؟ والفطور والكاسكروت يختلفان تمام الاختلاف! يقولون لك: أعطينا نفطروا ومن بعد نكاصيوا لاكروط! أو أعطينا الكاسكروط والفطور! حتى أني صرت لا أعرف متى وقت الفطور ومتى الغذاء والعشاء! ومتى "الكاص" ومتى "الكروط"!؟.  فالبحر عبارة عن موجة أكل تتخللها فترات عوم! الحاصل أن 5 ملايين ما قدتنيش! مليون للكراء و4 للأكل! في 15 يوم كاد البيدجي أن ينشف! هؤلاء.. البحر ينشفوه مش فقط غير المزانية! أنا عندي بلدية مش أولاد!  لو كان رانا نفطروا ونعشاو حتى في "سان جورج"،  لو كان رانا خرجنا ملاح!..مش مملحين!. وعلى إثر ذلك، قررت أن أقلص من حجم الواردات والنفقات في نهاية العشرة الأوائل.. أي في اليوم الثامن، لما رأيت الميزانية تنهب في الأكل والشرب غير المدروس وغير العقلاني! قلت لهم: من الآن فصاعدا، نتقشف! البحر يجوع؟ فلا بحر إلا ليلا أو مساء حتى لا تجوعوا!أشبعوا نعاسا وقيلولة في النهار. الأكل مرة واحدة وما تيسر وليس ما تعسر! كما أخبرتهم بأن ميزانية البحر تعتبر 4 أضعاف الميزانية العادية. الخبزة هنا تسوى الضعف، والبطاطا أربعة أضعاف واللحم ما كانش، يخض نشريه من المدينة، نسافر عليه، نخسر على الكيلو الواحد منه ما قيمته زوج كيلو لحم على النقل! أفهموا وتفاهموا وإلا والله حتى نتفاهم معكم..! سوف أعيدكم إلى دياركم في أول رحلة شارتر! ثم إن الدخول المدرسي قريب، كم سيكلفني من حقائبكم وأدواتكم وكتبكم!؟ لو كان غير تقراو مليح! الأول فيكم يجيب آخر نقطة نتاع التالي في القسم! واش ندير بكم وبقرايتكم وبحركم وماكلتكم؟ هيا، لا أريد أن أسمع من اليوم أصوات أشداقكم وأسنانكم وطواحنكم ولا حتى أصوات مخارج حروفكم في بيت الماء!
وأفيق من نومي والعرق يتصبب من كل جهة كمن كان يعوم بلا ماء.
جويلية 2015

0 Comments:

Post a Comment

<< Home