Saturday, April 29, 2006


سيرك عمار:بسوط/ عمار يزلي

خمايرالناير!



الناير،رأس السنة الفلاحية الرومانية الذي صار رأس السنة البربرية،والذي يصادف ليلة الـ 10 من جانفي،(مشكلة تقويم بين يوليوس قيصر والقديس غريغوار الذي جاء ليصحح بداية رأس السنة بحذف 10 أيام من هامش الخطأ!..لأن الحساب القمري أدق من التقويم الشمسي)،صار اليوم رأس سنة سياسية!!
فالمشكلة البربرية،والعروش ـ التي لايزال البعض حتى من وسائل الإعلام يطعن فيها بكل وسائل التجريح،وهي الحركة الوحيدة التي لاتزال تناضل ضد الفساد والاستئثار بالسلطة ـ..وما غلاتها إلا من غلاة السلطة..كما أنه لاغلاة لدى الإسلاميين إلا من غلاة أغوال السلطة قديما وحديثا ومستقبلا!!المشكلة البربرية،هي مشكلة رأس السنة الغريغورية الجديدة2003!
خليط من الخلطات السياسية(خلطة عشواء!..من تصب تمته، ومن تخطأ يعمر فيحرم:..!! مع الاعتذار للشاعر إبن سلمى!)،تحاول السلطة أن تركب منها طبقا يناسب المناسبة،والعادة الأنثروبولوجية السنوية لسكان المغرب البربري الكبير!
بهذه المناسبة،جمعت أواني المخبط..أقول..المطبخ!..ورحت أنا وزجتي (التي أسميها قائدة الأركان..!!لأنك تجدها في أي ركن..إلا في أركان الإسلام..!)،نعد للمناسبة:فهي من هاويات الناير:إشترينا 3 كلغ من الخلطة السياسية!خليط مما أسميه بالتيارات والأحزاب والألوان،جمعتها في منتجات الأصول الفلاحية البريرية والعربية والفارسية والأوروبية الرومانية الإغريقية..والتركية البيزنطية والأمريكية!:التمر الجاف،البيسطاش ،حلوة الترك،البيسطاش (الإيراني،والكاوكاو،اللوز،الجوز،التين الجاف،الحلوى،البندق،الدراجي..ثم سلسلة من المستحضرات الأمريكية الأوروبية واليهودية:الكوكا،بيبسي،الجبن الأحمر،لابيش ،الكاشير (من أصل عبري، بمعنى:كسير!..أي كسرة بدون خميرة التي ارتبطت عندهم بعبارة "حلال"، أي تلك التي أحلها لهم النبي موسى عليه السلام في سفر الخروج يوم حادثة فرعون!)،ثم سلسلة أخرى من المنتجات المستوردة:تفاح،الكيوي،الآفوكا،الموز، البرتغال !(يقال أن العرب سموا هذا النوع من الفاكهة لما فتحوا البرتغال،وأطلقوا على هذه الفاكهة نفس إسم البلد الذي اكتشفوه فيه لأول مرة!..لهذا،افإسم البرتغال، في الحقيقة هو :البرتقال..وعاصمته لشبونة!)!
ثم بدأنا في شراء خلطة القدر:وإليكم المقادير..لاقدر الله!!رطل من القمح الصلب..رطل من الفول الجاف،نصف رطل من العدس،ومثله كن الحمص، وقليل من الجلبان الجاف!..يوضع القمح بعد غسله وهو مبلل في مهراس،وتنزع قشرته عن طريق الدلك بواسطة يد المهراس!(المهراس لا يصلح فقط لنساء القصبة لإعلان رفضهن للسلطة أيام الفيس الأغر!)،ثم يوضع الجميع في الماء الساخن ليلة كاملة..وفي الغد يطهى الكل في كوكوط لمدة 3 ساعات!!وعلى نار حامية!!
استحضرنا أرواحنا في ليلة ظلماء..أنا وقائدة الأركان وأعضاء الحكومة والحكم..واللي يحكم بلا ما يحكم واللي مايحكمش بصح يحكم..واللي يحكم بلا ما يحشم..واللي مايحشم ..مايستحيي!!وهذا في ليلة الـ 10 من جانفي الأشم!..وتعالى ياحبيبي..تشم!!
بات البيت تلك الليلة في حالة استنفار قصوى:
قيادة الأركان تستنفر المخانز..أقصد المخازن..بحثا عن مزيل الروايح!!..تبادل لإطلاق النار في كل الاتجاهات!:إين الكلب بوش!أعلن الحرب على العراق؟!..صدام يكون قد استعمل أسلحة التدمير الشامل!!..الإنموفيك لم يفتشوا كل الأماكن!..كان عليهم أن يفتشوا بيتنا ليلة العاشر من جانفي!..
ماذا حدث؟!..أهي الحرب على الإرهاب بالجزائر بقيادة جزائرية استئصالية؟!..لاحول ولا قوة إلا بالله!!هذا هو من يعمل على اتباع سنة زوجته!..الناس كانوا يقولون:شاور المرأة..وخالفها في الرأي!..ولوخالفت قيادة الأركان..لما كنا قد وصلنا إلى حالة اللطف هذه..!!أنا مجبر الآن على الانفتاح.:فتح كل الشبابيك والأبواب..في هذا البرد القارس!
شفتوا الناير..شحال فيه من خماير؟!

0 Comments:

Post a Comment

<< Home